الإبداعات الفنية فى أدب الشيخ بن مكي:
عبقرية أديبنا الشيخ بن مكي، لم تتجل فى حسن الأسلوب و رصانة اللفظ و دقة المعنى فحسب بل هي عبقرية إبداعية فذة.
ألا ترى كيف يتصدى لتحديات بعض الأدباء الذين يتقدمون بفنيات إبداعية فى الوزن الحسانى معتقدين صعوبة أوعدم إمكانية محاكاتها فى عصرهم، وفعلا أحجم كل الأدباء فى عصر الأديب الشيخ بن مكي عن التصدى لمثلها إلا أن الأديب الشيخ وحده استطاع أن يبرز عبقريته الإبداعية وقدرته على محاكاة كل الإبداعات المطلوبة و بين ذلك بجدارة بقوله:
ما ايْوَحّلْ عنْد گـوْلانْ كلْ بتْ إگولُ وَزّانْ
كل بَتْ انگول ما كان گاعْ بتْ اعليّ يَبعادْ….إلخ
وتجسيدا لهذه التحديات الفنية فقد طلب منه الإتيان بطلعة واحدة تمكن حكايتها فى بتّيْن إثنين من غير زيادة ولانقصان فأتى بها (فى لبتيت التام 8 متحركات) فى قوله:
فَـلّ بالغْــن عن لغـن فن أسحسنْ لاَرَ لسْـنَ
توزنْ فلّ گطْ اسمعْنَ بيهْ أُرَمَسْتعتنْ وَسّـاهْ
إجِ مَعْنَ لغـْنَ واحْـنَ ذفـَنْ اسمعناهْ اُرقْـنَاهْ
وفى لبتيت الناقص 6 متحركات :
فـلّ بالغـــن عـنْ لغْـنَ فنْ اسحـسنْ
لارَ لـــسْنَ توزَنْ فـلّ گـطْ اسْمعْـنَ
بيهْ أرَمسْتـَعْـــتَنْ وسـّــاهْ إج معْنَ
لغْنَ وَاحْـنَ ذ فـَنْ اَسمعْناهْ أُرقْـــنَ
إلا أن هذه الفنية الإبداعية أتى بها معه فى عصره الفنان الكبير: المختار بن الميداح والأديب الشهير: سيد بن أبّيْبَ فقط.
وإذاكانت هذه الفنية الإبداعية اشتركت معه فإنه تفرد بإبداعات أخرى لم يشركه فيها معاصروه مثل الإتيان بگاف حروفه كلها معجمة وآخر حروفه كلها مهملة وآخر حروفه كلها منفردة وآخر يتميز بازدواجية الكلمات فيه حيث أن كل كلمة منه معها أخرى لا يميز بينهما إلا النقط. فمثلا الگاف الذى حروفها كلها معجمة قال فيه الأديب الشيخ بن مكي :
ذ َشِّ شَفـْتُ يبْغِ يثـْبتْ ش فيّ ظنْ نُُّ ِبــــــيَّ
ثبّتُُّ بيّ ظنُُّ خَـفـْـــتْ ِش خَيّبْ ِش ظنَُّ فيَّ
وقال فى الگاف الذى حروفه كلها مهملة أي غير منقوطة على عكس سابقها:
ملـْهَ حدْ الحدْ إكلَّمْ ِوعُودْ اعْلَ لهْوْ امسَاس
وللَّ ماهُ لهْوْ إسلَّمْ ِووَاِس رَاهُ لـَمَّاسِ
ويقول فى الگاف الذى حروفه كلها منفردة:
زَوّارْ إدَوّرْ ذ لِّ دارْ دُون دونُ زرْتْ الّ دَرْتْ
ذاكْ أراهُ دارْ الّ زارْ وانَ رانِ درْتْ ألّ زرْتْ
وأما الگاف الذى فيه ازدواجية الكلمات و لا يميز بينهما إلا بالنقط :
نخْترْ نَجْبرْ غيْدَ عَنْدِ منْتَصَرْهَ ءُمَتْبَصّرْهَ
گايدْن كايدْن وجْدِ وحْد نخْترْهَ نَجْبَرْهَ
هذه إبداعات غريبة من نوعها فى الأدب الحساني انفرد بها أديبنا الشيخ بن مكي مع ملاحظة عدم ظهور التكلف أو الحشو فيها حيث أتى المعنى منسجما مع الألفاظ انسجاما لائقا وممتعا.
من ديوان الشيخ ول مكي، لمؤلفه، الحسن ولد أحمد لعبيدي، رحمه الله
بارك الله فيكم وفي جهودكم الجبارة، وفقكم الله وسدد خطاكم
وفيكم بارك الله